بحث وفكرة فلسفية عن الفارابي-تم بنجاح

0

بحث وفكرة فلسفية عن الفارابي

بحث وفكرة فلسفية عن الفارابي-تم بنجاح
أبو نصر محمد بن الفراك الفارابي (بالفارسية: محمد الفارابي) أو أبو نصر الفارابي (المعروف أيضًا باسم محمد بن محمد بن طرخان بن الفارابي في بعض المصادر) ، المعروف أيضًا باسم الفارابي في العالم الغربي ، المسلم عالم وفيلسوف.
فلسفة الفارابي

في العالم العربي ، يُشار إليه باسم "المعلم الثاني" (بعد أرسطو) لتعليقه الشامل على أرسطو وعمله في المنطق. وهو معروف أيضًا باسم "أبو" الأفلاطونية الإسلامية. كان أول فيلسوف إسلامي ميز بين الفلسفة والدين وأعطى الأولوية. الوحي هو مصدر الحقيقة. كان يحاول التوفيق بين فلسفة الفيلسوف أرسطو وأفلاطون وبين عقيدة القرآن. كانت فكرة وجود الجوهر أساس ميتافيزيقيا ابن سينا ​​، والتي أثرت لاحقًا على اللاهوت المسيحي لتوما الأكويني.

يعتقد الفارابي أن الفيلسوف يسعى بطبيعة الحال إلى السلطة السياسية ويصف أشهر أعماله ، مدينة الفضيلة (مدينة الفضيلة) ، كمجتمع هرمي مثالي قائم على المفهوم الأفلاطوني للإله والسلطة ، حيث تكون مسؤولية الحاكم المطلق هو تثقيف وإرشاد الناس من خلال الإقناع أو الإقناع. للتصرف بطريقة تجلب لهم السعادة في النهاية.

كان الفارابي أيضًا موسيقيًا اخترع وعزف العديد من الآلات الموسيقية ، وكتاب الموسيق ، الذي لا يزال نظامه العربي النقي يستخدم في الموسيقى العربية ، كتب كتابًا مهمًا عن الموسيقى.
سيرة الفارابي

ولد الفارابي عام 870 م وهناك روايات تاريخية مختلفة عن أصله العرقي. تمت كتابة أقدم الوثائق المعروفة عنه بعد حوالي 300 عام من وفاة الفارابي ، وأول وثيقة معروفة عن إرثه كتبها المؤرخ العربي في العصور الوسطى ابن أبي عسيبة ، هي الفارابي من أصل فارسي. يذكر ابن النديم ، من بين المؤرخين الآخرين ، أن الفارابي جاء من فارياب في خراسان ، وكان والده عضوًا في القصر الساماني الناطق بالفارسية في آسيا الوسطى.

يدعي بعض المؤرخين ، مثل المؤرخ التركي في العصور الوسطى ابن خليكان ، أن الفارابي ولد في قرية واسيج الصغيرة ، بالقرب من فاراب (اليوم أوتار ، كازاخستان) لأبوين أتراك وهو أقدم شكل فارسي في المكان الذي كان العلم فيه. ولد. .

بعد إكمال سنوات دراسته الابتدائية في فراب وبخارى ، من المعروف على وجه اليقين أن الفارابي جاء إلى بغداد عام 901 لإجراء دراسات عليا. المترجم وخبير المنطق نسطوري كريستيان أبو بشر عمل تحت قيادة ماثيو بن يونس وبعد ذلك تحت قيادة جون بن حيلان في حران.

كان يتقن العديد من اللغات ومجالات المعرفة وكان موسيقيًا ناجحًا. عاش الفارابي تحت حكم الخلفاء العباسيين الستة ، وذهب إلى مصر ودمشق وحران وحلب (حلب) ، لكنه عاد دائمًا إلى بغداد. زار قصر سيف الدولة في حلب وأصبح رفيقًا دائمًا للملك ، ويقال أن العديد من أعماله كتبت هناك. كان قاضيا (قاضيا) في سنواته السابقة ، لكنه أصبح فيما بعد مدرسًا. واجه صعوبات كبيرة طوال حياته وكان في وقت من الأوقات مسؤولاً عن حديقة. توفي حوالي عام ٩٥٠ م
الفلسفة في الفارابي

كان الفارابي أول فيلسوف إسلامي يميز بين الفلسفة والدين ، وادعى أن الإدراك الفكري يتفوق على الوحي والخيال ، ويعطي الأولوية للفلسفة كمصدر للحقيقة والإرشاد في الجوانب العملية للحياة مثل السياسة وعلم الاجتماع.

رأى الدين على أنه تمثيل رمزي للحقيقة وكان يهدف إلى التوفيق بين تعاليم القرآن والحقيقة الفلسفية. اشتهر الفارابي بأفكاره الأفلاطونية الجديدة ، لكنه كان أرسطو أيضًا. يقال أن أرسطو قرأ الصورة على الروح مائتي مرة والفيزياء أربعين مرة. حاول الفارابي إظهار الاتفاق الأساسي بين أرسطو وأفلاطون حول خلق الكون ، وطبيعة الروح ، والثواب والعقاب في الآخرة.

يشار إلى الفارابي على أنه "المعلم الثاني" (المعلم الثاني) في العالم العربي ويشار إليه باسم "المعلم الأول" أرسطو بسبب تعليقاته التفصيلية على أرسطو وعمله على المنطق. قسم المنطق إلى مجموعتين منفصلتين: "الفكرة" (تخيول) و "البرهان" (ثوبوت). أصبح الفارابي ، بعد أن طغى عليه ابن سينا ​​(ابن سينا) ، مبتكر الأفكار الرئيسية التي استوعبت الفلسفة الإسلامية واليهودية والمسيحية.

أصبحت عقيدة الوجود الداخلي أساسًا لميتافيزيقيا ابن سينا ​​، والتي تم تكييفها لاحقًا مع المسيحية من قبل توما الأكويني. كان تأثير الفارابي واضحًا أيضًا في رواية ابن سينا ​​عن ولادة العقل وتسلسله الهرمي ، ودوره ينسبه إلى الفكر العاشر. كان أربعة من أتباع فكر الفارابي وأتباعه ، وهم يحيى بن عدي والسجستاني والأمير والتوحيد ، مفكرين إسلاميين مهمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تكتب الا ما يتعلق بالموضوع واتقى الله فيما تكتبه .سبحان الله

جميع الحقوق محفوظه © مدونة تم بنجاح

تصميم الورشه